علاجات مبتكرة لعلاج هرمونات الذكورة

28 يناير، 2022 by admin0

علاجات مبتكرة لعلاج هرمونات الذكورة

تعتمد صحة الرجل بشكل عام على وجود نسبة طبيعية من الهرمونات بالجسم، ومن أهمها هرمون الذكورة (تيستوستيرون)، بما له من تأثيرات مباشرة على صحة الرجل الجنسية وتأثير في الرغبة والصحة العامة، وخصوصًا بعد سن الأربعين.
وهناك عدة طرق طبيعية تنظم عمل هرمون الذكورة، وتتحكم في زيادة هرمون التستوستيرون بطريقة سهلة وطبيعية ودون اللجوء للأدوية؛ عن طريق التغذية السليمة والتمارين الرياضية.

زيادة هرمون التستوسيترون بتغيير العادات اليومية

هناك بعض العادات التي من شأنها زيادة هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي ومنها:
– الحصول على قسط كافٍ من النوم ، فقلة النوم يحفز الجسم على زيادة نسبة الكورتيزول، والتي تقلل من نسبة التستوستيرون في الجسم.

– الاسترخاء والتقليل من الإجهاد، فقلة إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال، تكون نتيجة لزيادة مستوى الكورتيزول في الجسم الذي يؤدي إلى مستويات منخفضة من التستوستيرون، وهذا كله بسبب الإجهاد.

– التقليل من الكافيين، لأنها تزيد من الأرق الذي يؤثر على ارتفاع نسبة الكوريتزول في الجسم، مما يؤثر على انخفاض نسبة هرمون الذكورة في الجسم.

– التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر، حيث أنها المصدر الرئيسي لفيتامين د، والذي يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

– تجنب تناول الأطعمة السكرية بكثرة، حيث تعمل على انخفاض نسبة هرمون الذكورة في الجسم.

– تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا، فهي تعمل على التقليل من الأنسولين في الجسم، مما يعمل على زيادة نسبة السكر فيه.

– تجنب العصائر الجاهزة لأنها تزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من تنشيط الدم في الجسم وضخ القلب للدم في الجسم.

تنشيط هرمونات الذكورة عن طريق الطعام

هناك العديد من العناصر الغذائية التي لها تأثير كبير في تنشيط هرمونات الذكورة عند الإنسان، والتي تحتوي على الزنك والبوتاسيوم وفيتامين د وغيرها، ومنها:

 الخضروات الورقية

مثل الكرنب والسبانخ واللفت والكرنب والقرنبيط والبروكلي والخس والبقدونس والفجل والجرجير والنعناع والكرفس، حيث تحتوي على كمية عالية من الألياف والتي تزيد من نسبة إفراز إنزيم الإندول 3 كربينول ، مما يؤثر على انخفاض هرمون الأستروجين ويزيد من هرمون التستوستيرون.

المكسرات

مثل: اللوز, البندق, اللب السوري، اللب الأبيض، الكاجو، الفستق، الفول السوداني، عين الجمل أو الجوز الملكي، السمسم.
فالمكسرات تزيد من تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يزداد تدفق الدم لكل أجهزة الجسم ومنها الجهاز التناسلي، فتزيد من زيادة الدم في العضو الذكري مما يعالج ضعف الانتصاب.

الأسماك

من المعروف عن الأسماك أنها تزيد من هرمون التستوستيرون لاحتوائها على معدني الزنك والفسفور ، لذا ينصح الرجال بعضهم بعضًا بتناولها كثيرًا، والأسماك بكافة أنواعها تزيد من نسبة التستوستيرون، مثل المحار والذي يكون فيه نسبة عالية من الزنك، وسمك السردين.

الحبوب الكاملة

والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة منخفضة من الدهون وهي تزيد من نسبة التستوستيرون ، مثل دقيق الشوفان الذي يعمل على زيادة الأداء الجنسي؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينية اللازمة لتدفق الدم إلى العضو الذكري.

الحليب والبيض

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الزنك والبروتين، والتي ترفع من نسبة الكوليسترول الجيد الذي يزيد من نسبة من هرمون التستوستيرون، كما أن مشتقات الألبان مثل الجبن والحليب تزيد من نسبة الهرمون في الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والزنك والتي تفيد في زيادة الهرمون في جسم الرجل.

الدهون غير المشبعة ( الأوميجا 3 )

مثل زيت الزيتون والأفوكادو، فالدهون غير المشبعة ضرورية لرفع نسبة هرمون التستيستيرون، والقليل منها له دور مهم أيضًا فى تكوينه.

– بالإضافة إلى البصل, الفلفل الأسود, الزعتر, حب العزيز, الجزر, جوزة الطيب, الزعفران, الكبابة الصيني, الأقحوان, الجنسنج, القرفة, الزنجبيل، الحمص،القرفة.

زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون بالتمارين الرياضية

هناك عدة تمارين تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، مثل تمارين رفع الأثقال وتمارين تقوية عضلات القلب مثل السباحة وركوب الدراجات.

 

اراء الاطباء

وقد اكد دكتور ياسر بدران استاذ جراحة المسالك البوليه والضعف الجنسى وامراض الذكوره ان فى كثير من الحالات يتم الجمع بين العلاج الجنسى والدوائى والنفسى ايضا ويكون من واجبات الطبيب المعالج هو تحديد بروتوكول وخطة العلاج المناسبه لكل مريض طبقا لحالته وذلك بعد اجراء كافة الفحوصات اللازمه للتواصل مع الدكتور ياسر بدران


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


medicare-logo-footer

موقع دكتور ياسر بدران هو موقع شخصى وطبى تثقيفى ايضا يحتوى على العديد من المقالات والمعلومات المتعلقة بالصحة الجنسية والتى نحاول ايضاحها بطرق سهلة ومبسطه

جميع الحقوق محفوظة لدكتور ياسر بدران