الألم أثناء العلاقة الزوجية

21 يناير، 2022 by admin

الألم أثناء العلاقة الزوجية

يسمى الألم أثناء العلاقة الزوجية باسم ” عسر الجماع “، وعادة ما يكون الألم أثناء العلاقة الزوجية شكوى أساسية للمرأة دون الرجل ، وقد تعاني العروس في بداية زواجها من بعض الآلام عند حدوث العلاقة الحميمة مع زوجها، ولكن من المفترض أن تزول تلك الآلام تدريجيًا، لكن في بعض الأحيان تستمر الآلام لفترة أطول، وربما تظهر فجأة بعد فترة من الزواج دون سبب ظاهري يدركه الزوجان وهو ما قد يؤدي إلى عزوف المرأة عن العلاقة ورفضها المتكرر لذلك وقد يسبب هذا فجوة بين الزوجين.

أنواع الألم وأسبابها:
يتنوع الألم ويختلف وهذه بعض أنواعه وأسبابه:

– ألم المرة الأولى للعروس البكر:
سببه: تمزق غشاء البكارة، ويكون الألم نسبي فبعض الزوجات لا تشعرن سوى بوخزة بسيطة، وقد يظل هناك بعض الألم لعدة مرات متتالية؛ بسبب بقايا الغشاء والجرح، ولأن فتحة المهبل تكون صغيرة لم تتسع بعد لهذه العلاقة التي لم يعهدها جسم الفتاة من قبل.

– ألم في بداية العلاقة:
سببه: التعرض للإصابة بالالتهابات المهبلية أو بعض الأمراض الجلدية، ويلاحظ أنه يحدث فجأة بحيث تكون الزوجة طبيعية في المرات السابقة ويتضاعف الألم من مرة لأخرى. ومن ملاحظات هذا النوع وجود رائحة كريهة لإفرازات المرأة في غير أوقات العلاقة.

– الألم عند مستوى المهبل وسطحيًا:
سببه: غالبًا ما يرتبط ذلك بجفاف المهبل، وخصوصًا بعد الحمل، أو بعد انقطاع الطمث، أو بسبب علاجات هرمونية معينة، أو عند الخضوع إلى علاج كيميائي.
وهناك أيضاً الأمراض التي توجد في منطقة الفرج وهي أمراض تصيب الجلد حول هذه المنطقة، مرض الصدفية الذي يصيب الفرج والأكزيما أو الأشنات المسطحة (نوع من الفطريات) وهذه تسبب الألم عند ممارسة الجنس.

– الألم العميق:
سببه: قد يكون من أسبابه أمراض مثل الأورام الليفية في الرحم، انقلاب الرحم، وجود التصاقات في الحوض، كذلك في حالات القولون العصبي والتهاب المثانة.

وقد يحدث الألم بسبب التشنج المهبلي، وهو عبارة عن تشنج عضلات المهبل مما يسبب صعوبة في إيلاج أي شيء داخل المهبل سواء عضو الزوج أثناء العلاقة أو محاولة الطبيبة للفحص، وغالبًا ما يكون السبب نفسيًا إذ تربط المريضة العلاقة الجنسية بالألم والخوف الشديد.

كما أن هناك بعض الأوضاع الجنسية التي تسبب الألم أثناء العلاقة الحميمة، فإذاشعرت بألم أثناء العلاقة الجنسية لا تخجلي من زوجك واطلبي منه الانتقال إلى وضع آخر مريح لك.

medicare-logo-footer

موقع دكتور ياسر بدران هو موقع شخصى وطبى تثقيفى ايضا يحتوى على العديد من المقالات والمعلومات المتعلقة بالصحة الجنسية والتى نحاول ايضاحها بطرق سهلة ومبسطه

جميع الحقوق محفوظة لدكتور ياسر بدران